البحوه لـ “تواصل نيوز” أنصح كبار السن بضرورة عمل الفحوصات الطبية الدورية والاهتمام بالغذاء الصحي وخاصة الكربوهيدرات لتمثل 65% من غذائهم

img
محليات 0 admin

تواصل نيوز ..

كشفت مدير إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة، د. عبير البحوه، عن أهمية الفحص الدوري للمسنين، مما يساعدهم على اكتشاف الأمراض مبكرا أو حتى عوامل الخطورة المرتبطة ببعض الأمراض. مبينة بأن اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها أو علاج ما يتم تشخيصها و منع ظهور المضاعفات. ومؤكدة بأن الغرض من الفحص الدورى هو إكتشاف الأمراض قبل ظهور الأعراض، و خاصة إذا كان للمسن تاريخ عائلي للإصابة بأحد الأمراض المزمنة.
ومن الفحوصات التي يجب على المسن القيام بها بشكل دوري هي قياس مستوى ضغط الدم، ومستوى الكولسترول في الدم، حيث يقاس مرة على الأقل سنويا للأشخاص غير المصابين بأية أمراض مزمنة، أما إذا كان المسن يشكو من مرض السكر أو أحد أمراض القلب أو الكلى فيجب قياس ضغط الدم على فترات متقاربة.
وفحص للشريان الأورطى، حيث يجرى القحص بأشعة الموجات فوق الصوتية للشريان الأورطى مرة واحدة على الأقل للتأكد من عدم وجود تمديدات به.
وفحص هشاشة العظام لتداركه قبل حدوث كسور يصعب إلتئامها، وقحص القولون للكشف عن الاصابة بسرطان القولون من خلال فحص البراز مرة سنويا ومنظار القولون كل 5 سنوات.
وفحص لقوة السمع لكبار السن مرة سنويا على الأقل، وكشف النظر لكبار السن مرة كل عامين وخاصة اذا كان المسن يعانى من أي تدهور بالنظر، والتأكد من إجراء فحص لمرض الجلوكوما (المياه الزرقاء).
كما شددت، على ضرورة إجراء فحوصات طبية لكبار السن من النساء لسرطان عنق الرحم، وسرطان الثدي هو ورم غير حميد يعتبر الأكثر انتشارا عند النساء في العالم ويكون أكثر شيوعا في فترة انقطاع الطمث، ويكون بالفحص الذاتي مرة كل شهر، وتصوير الثدي بالأشعة كل عامين على الأكثر تبعا لإرشادات الطبيب. كما ينصح لكبار السن من الرجال بإجراء فحص البروستاتا.
ولفتت إلى أن عامل الوراثة واختلاف الأفراد فى السلوك والنمط الغذائى خلال الصغر تؤثر على ظهور المشاكل الغذائية مع تقدم العمر، مشيرة إلى أن مستوى طاقة الجسم تختلف مع التقدم في العمر وتقل بالتالي احتياجات الفرد من السعرات الحرارية للرجل والمرأة. قالرجل في سن الخمسين يحتاج إلى حوالي 2700 سعر حراري، وفي السبعين يحتاج إلى 2500 سعر، والمرأة في سن الخمسين تحتاج إلى 2200 سعر حراري، وفي سن السبعين تحتاج إلى 2000 سعر.
ونصحت المسنين بالتغذية السليمة، بزيادة المتناول من الكربوهيدرات حتى تمثل ٤٥٪ الى ٦٥ ٪ من مجموع السعرات الحرارية الكلية اليومية، للمحافظة على البروتين من استعماله كمصدر للطاقة. ويوجد الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة والبطاطس والرز. مشيرة إلى أن الكربوهيدرات يضيف عنصر الألياف إلى الطعام والذى يساعد كبار السن على الوقاية والعلاج من حدوث الإمساك

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً